كيفية صلاة العيد وركعاتها 2 – وهل يجوز صلاتها بالمنزل؟

0

كيفية صلاة العيد، هناك الكثيرين لا يعلمون كيف يمكننا أن نصلي العيد، والحقيقة أن صلاة العيد لا تختلف كثيرًا عن أداء الصلاة في المنزل أو في المسجد.

والفرق الوحيد هو أن صلاة العيد يتم إلقاء خُطبة بها في المسجد أو في الخلاء، والأفضل أن تكون صلاة العيد في الخلاء (المكان الواسع).

كيفية صلاة العيد

إن صلاة العيد تكون فرحة للكبير قبل الصغير، فهي تُعد هدية من الله -عزوجل- إلى عباده، فالناس في العيد يذهبون فرحين مُهللين لابسين أفضل الثياب؛ حتى يقوموا بصلاة العيد، وملاقاة أصحابهم وأقاربهم.

فلذلك لابد أن نعرف كيفية صلاة العيد، حتى نصليها إن فاتتنا، وحتى يكون لنا علم بديننا الإسلامي.

هل يجوز أداء صلاة العيد في المنزل إذا كان هناك ضرر سيلحق بنا؟

يجوز أداء صلاة العيد في المنزل، وتكون الصلاة بنفس الطريقة التي تتم بها صلاة العيد، وهذا إذا وجد عذر منعهم من الصلاة في المسجد أو في الهواء الطلق.

فيمكن للرجل أيضًا أن يصلي في مجموعة مع عائلته في المنزل، كما يُسمح للمسلم بالقيام بذلك بمفرده، بناءً على حقيقة أن الهدف الأكبر من الشريعة الإسلامية هو إنقاذ النفوس، ويكون هذا لحمايته من جميع الأخطار والأذى.

لا يلزم أي خطبة بعد صلاة العيد عندما يصلي رجل مع عائلته في المنزل.

كيفية صلاة العيد بالتفصيل وعدد ركعاتها

كيفية صلاة العيد
كيفية صلاة العيد

 تتكون صلاة العيد من ركعتين:

  • الركعة الأولى: بعد تكبير 7 تكبيرات، يتم قراءة سورة الفاتحة أولًا، ثم تقرأ سورة الأعلى أو سورة ق.
  • الركعة الثانية: بعد تكبير 5 تكبيرات، يتم قراءة سورة الفاتحة، ثم تقرأ سورة الغاشية أو سورة القمر.

الخطبة: بعد إنتهاء الصلاة يبدأ الإمام بسرد خطبة، يذكر فيها الناس بالأخرة ويبشرهم بالجنة.

والدليل على ذلك:  ما ورد عن البخاري ومسلم، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:« كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المُصلى، فأول شيء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف، فيقوم مقابل الناس، والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم، ويوصيهم، ويأمرهم، وإن كان يريد أن يقطع بعثًا قطعه، أو يامر بشيء أمر به، ثم ينصرف».

وقت صلاة العيد

يبدأ وقت صلاة العيد عندما تشرق الشمس، أي بعد أن تشرق بمدة ثلث ساعة تقريبًا، وتمتد حتى قبل الظهر بوقت يقدر نصف ساعة.

يمكنك قراءة: كيفية صلاة الإستخارة للزواج من شخص معين ودعاء الإستخارة

صلاة العيد وحكم أداؤها في المنزل

كيفية صلاة العيد
كيفية صلاة العيد

صلاة العيد هي سنة مؤكدة، ومن المستحسن أن تكون الصلاة مع مجموعة بها إمام، والأساس بها أنها تكون إما في المسجد أو في الهواء الطلق.

أما إذا كان ممنوعًا أن تتجمع للصلاة كما هو الحال الآن؛ بسبب انتشار الوباء القاتل الذي لا يسمح بتكوين مجموعات، يمكن للمسلم أن يؤدي الصلاة بمفرده أو مع أفراد أسرته في المنزل. 

كيفية صلاة العيد في المنزل

  1. هي نفس طريقة صلاة العيد المُعتادة، فبعد تكبيرة الإحرام سوف تكبر 7 تكبيرات.
  2. ثم يصلي المسلم ركعتين، الولى يقرأ الفاتحة وسورة الأعلى، والثانية يقرأ الفاتحة وسورة الغاشية.
  3. ثم يجلس لقول التشهد.
  4. ولا توجد خطبة بعد الصلاة في المنزل.

ويجب ألا يحزن المسلم بتركه لصلاة العيد في وقت إنتشار الأوبئة، فالعبادة في المنزل عندما نعاني من تفشي الوباء تعادل -بإذن الله- العبادة في المسجد.

سنن صلاة العيد

  • من السُّنَّة أن تُصلى صلاة العيد جماعة، وهي الصفة التي نَقَلها الخَلَفُ عن السلف، فإن حضر وقد سبقه الإمام بالتكبيرات أو ببعضها لم يقضِ هذه التكبيرات مرة أخرى؛ لأن التكبيرات سنة مثل دعاء الاستفتاح.
  • والسُّنَّةُ أن يرفع يديه مع كل تكبيرة؛ لما روي «أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ-رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- كَانَ يَرْفَعُ يَدَيْهِ مَعَ كُلِّ تَكْبِيرَةٍ فِي الْعِيدَيْنِ».
  • ويُسْتَحَبُّ أن يقف بين كل تكبيرتين بقدر آية يذكر الله تعالى؛ لما رُوِيَ أن ابْنَ مَسْعُودٍ وَأَبَا مُوسَى وَحُذَيْفَةَ خَرَجَ إِلَيْهِمُ الْوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ قَبْلَ الْعِيدِ فَقَالَ لَهُمْ: إِنَّ هَذَا الْعِيدَ قَدْ دَنَا فَكَيْفَ التَّكْبِيرُ فِيهِ؟ فَقَالَ عَبْدُ اللهِ: تَبْدَأُ فَتُكَبِّرُ تَكْبِيرَةً تَفْتَتِحُ بِهَا الصَّلاةَ وَتَحْمَدُ رَبَّكَ وَتُصَلِّي عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، ثُمَّ تَدْعُو وَتُكَبِّرُ وَتَفْعَلُ مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ تُكَبِّرُ وَتَفْعَلُ مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ تُكَبِّرُ وَتَفْعَلُ مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ تُكَبِّرُ وَتَفْعَلُ مِثْلَ ذَلِكَ الحديث، وفي رواية أخرى: فقال الأشعري وحذيفة-رضي الله عنهما-: «صَدَقَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ».
  • ويسن أن يقرأ بعد الفاتحة بــ”الأعلى” في الأولى و”الغاشية” في الثانية، أو بــ”ق” في الأولى و”اقتربت” في الثانية؛ كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، والسُّنَّةُ أن يجهر فيهما بالقراءة لنقل الخلف عن السلف، وهذه تكون كيفية صلاة العيد.

هل صلاة العيد واجبة أم مستحبة

من المهم أن تتعلم كيفية صلاة العيد؛ لأنه من المعروف أن صلاة العيد هي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم. لذلك لا ينبغي عليك تركها أو التهاون فيها.

 

كيفية صلاة العيد
كيفية صلاة العيد

حكم صلاة العيد في المذاهب الأربعة

يختلف العلماء في حكم صلاة العيد بثلاثة أقوال:

  • القول الأول: هو أنها سنة مؤكدة، وهو قول الإمام مالك والشافعي.
  • القول الثاني: أنها فرض كفاية، وهذا رأي الإمام أحمد بن حنبل.
  • القول الثالث: أنه واجب أداؤها على كل مسلم. ويعاقب إذا تركه دون عذر، وهو رأي الإمام أبو حنيفة ورواية عن الإمام أحمد.

لكن الراجح أن صلاة العيد سُنة مؤكدة كما قال المالكية والشافعية، مستدلين بما رواه البخاري و مسلم من حديث طلحة بن عبيد الله يَقُولُ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَإِذَا هُوَ يَسْأَلُهُ عَنِ الإِسْلاَمِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «خَمْسُ صَلَوَاتٍ فِي اليَوْمِ وَاللَّيْلَةِ»، فَقَالَ: هَلْ عَلَيَّ غَيْرُهَا؟ قَالَ: «لاَ، إِلَّا أَنْ تَطَّوَّعَ». قالوا: فلو كانت صلاة العيد واجبة لبينها له رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

وبهذا نكون قد تحدثنا معكم عن كيفية صلاة العيد، وهل تجوز في المنزل؟ وكم عدد ركعاتها؟ وما هو أراء الفقهاء والعلماء فيها؟

Leave A Reply

Your email address will not be published.