صلاة الشفع والوتر – وفضل الوتر قبل النوم

0

صلاة الشفع والوتر هي تصلي بعد صلاة العشاء، وتسمى صلاة الشفع بهذا الاسم؛ لأنها تتكون من ركعتين وكل رقم زوجي يسمى الشفاعة، بينما تسمى صلاة الوتر وترًا؛ لأنها صلاة فردية أو رقم فردي.

كما أن صلاة الشفع والوتر هي سنة وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وأوصى بأن يتم الحفاظ عليها. وأوصى الصحابة الكرام بصلاتها لأن بها خير كبير، ومن صلى الوتر لم يكتب من الغافلين. ولهذا سنناقش معك كيفية صلاة الشفع والوتر وفضل هذه الصلاة.

صلاة الشفع والوتر
صلاة الشفع والوتر

صلاة الشفع والوتر

إن هذه الصلاة هي سنة مؤكدة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وهي سنة غير السنن المرتبطة بصلاة الفريضة. زيشترط عليك في الصلاة أن تكون طاهرًا كما الحال في باقي الصلوات، والطهارة تشمل الجسم والملابس، ونقاء الحدثين، بالإضافة إلى تغطية العورة، وتلقي القبلة والنية، ثم بدء الصلاة.

وتكون صلاة الشفع والوتر من بعد صلاة العشاء ووقتها ينتهي عند صلاة الفجر. يبدأ عدد ركعات الوتر بأصغر عدد من الركعات الفردية، فيبدأ بركعة أو ثلاث ركعات ويمكن زيادته إلى خمس ركعات أو سبع ركعات أو تسع ركعات أو أحد عشر ركعة. لذلك، لا يوجد عدد محدود من الركعات. فيجب أن يكون رقمًا فرديًا بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الفجر.

كيفية صلاة الشفع والوتر 

قد اختلف الفقهاء في عدد ركعات صلاة الوتر، ولكن أقلها يكون ركعة واحدة، والصلاة تكون بأكثر من طريقة كالآتي:

  • المالكية ترى بأن صلاة الشفع تصلي ركعتين، وتنهيها بالتشهد ووالسلام، ثم تصلى الوتر ركعة واحدة بتشهد وسلام أخر.
  • كما اتفق الحنابلة والشافعية مع وجهة نظر المالكية، في حين أنه رأي جمهور الحنابلة تأخير الوتر عن صلاة الشفع، فيجب أن تأخذ استراحة بين الصلاتين، وتتكلم في هذه الاستراحة كنوعًا من الفصل بينهما.
  • بينما رأي الحنفية هو أن صلاة الشفع والوتر تكون ثلاث ركعات متتالية، ولكن في الركعة الثانية تقرأ التشهد ولا تسلم، وترتفع لصلاة الركعة الثالثة وهي الوتر، وهي تكون مثل صلاة المغرب ولكن الفرق أن الركعة الثالثة في الشفع والوتر سوف تقرأ فيها سورة الفاتحة وسورة من القرآن. ونفت الشافعية ذلك.
صلاة الشفع والوتر
صلاة الشفع والوتر

ما هو وقت صلاة الوتر؟

هي صلاة تُصلى في الليل. إنها صلاة جهرية، ويبدأ وقت الصلاة بعد صلاة العشاء وينتهي قبل الفجر. ومن السنة أن تقرأ في الصلاة سورة الأعلى، سورة الكافرون، سورة الإخلاص. كما يجوز قراءة ما تريده من القرآن.

ما هو الفرق بين صلاة الوتر وصلاة قيام الليل؟

اتفق الجمهور على أن صلاة الوتر ليس بها فارق بينها وبين قيام الليل. بمعنى آخر، يُنظر إلى صلاة الوتر كجزء من قيام الليل.

على سبيل المثال، إذا كان الشخص يصلي في الليل 8 ركعات، واختتم الصلاة بثلاث ركعات وهم الشفع والوتر، فيعتبر ذلك من قيام الليل. ويجوز لك أن تصلى ما تشاء من الركعات، ثم تختتم بالشفع والوتر.

وكل من نام على صلاة والتر أو نسيها، فإن أفضل وقت لقضاء ذلك هو بعد الفجر. هذا لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «من نام عن الوتر أو نسيه، فليصل إذا أصبح أو ذكره» (أخرجه ابن ماجه والترمذي وأبو داود، وصححه الألباني).

من الضروري أن نعرف أن الصلاة الشفع والوتر يتم قضائها زوجيًا ركعتين ركعتين، وليست مثل صلاة الشفع والوتر ليلًا تصليها ثلاث ركعات. ولكن يجب أن تقضيها أربع ركعات.

ما هو فضل صلاة الوتر؟

صلاة الشفع والوتر
صلاة الشفع والوتر

تعتبر صلاة الوتر واحدة من أعظم العبادات التي طلب النبي صلى الله عليه وسلم أن نحافظ عليها وننفذها ولا نضيعها. واحدة من وصايا النبي -صلى الله عليه وسلم- لسيدنا أبو هريرة، فقد أوصاه ألا ينام قبل أن يوتر، وهناك أدلة على ذلك مثل:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إن الله زادكم صلاة فحافظوا عليها، وهي الوتر»
  • وقال صلى الله عليه وسلم”الوتر حق، فمن لم يوتر فليس منا”
  • “إن الله قد أمدكم بصلاة، وهي خير لكم من حمر النعم، وهي الوتر، فجعلها لكم فيما بين العشاء إلى طلوع الفجر”
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا أهل القرآن أوتروا، فإن الله عزوجل وتر يحب الوتر”.
Leave A Reply

Your email address will not be published.