صلاة الجنازة | و 4 أصناف لا يجوز الصلاة عليهم

0

صلاة الجنازة هي الصلاة التي تصلي على  شخص ميت قبل دفنه. يذهب بعض الناس إلى صلاة الجنازة ولا يعرفون ماذا يقولون في الصلاة.

لهذا السبب نوضح لك كيفية صلاة الجنازة، لأن هذه الصلاة إلزامية للجماعة لأنها كافية. يجب على المجموعة أن تصلي من أجل الموتى، وعندما يفعل البعض، يخطئ الجميع الناس الذين شهدوا صلاة الجنازة وكانوا على علم بالموتى ولم يصلوا له. في هذه المقالة، سنقوم بتحليل كل ما يتعلق بصلوات الجنازة، وكيف يتم الصلاة وشروط صلاة الجنازة. كيف تصلي من أجل الجنازة 4 التعبيرات والمصطلحات

صلاة الجنازة

صلاة الجنازة هي صلاة فرض كفاية التي يجب أن تؤديها الجماعة. إذا لم يصليها الناس على الميت أثموا، ولكن إذا صلاها البعض سقط الحكم عن الباقي.

وهذه الصلاة تتكون من أربع تكبيرات، وهي ليست بها ركوع أو سجود، وتصلي على الميت قبل أن يشيع إلى قبره.

صلاة الجنازة
صلاة الجنازة

كيفية صلاة الجنازة

هي صلاة تصلى دون ركوع أو سجود. الصلاة هي كما يلي:

  • يجب أن تنوي الصلاة.
  • ثم تكبر التكبيرة الأولى، وتبدأ في قراءة الفاتحة.
  • ثم يكبر الشخص في التكبيرة الثانية ويداه مرفوعة. في الركعة الثانية، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة الإبراهيمية، التي تنص على ما يلي: “اللهم صلِ على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد”.
  • ثم تبدأ وتكبر التكبيرة الثالثة، ويداك مرفوعتين وتدعو للميت بما تحب، وذلك مثل: «اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، واكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقهِ من الخطايا. كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار».
  • ثم يكبر التكبيرة الرابعةويدعول للميت ولنفسه ولجميع المسلمين، ومن الممكن أن تدعو: «اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تفتنا بعده.» رواه الترمذي وأبو داود.
  • في نهاية الصلاة، يتم التسليم وأنت واقف على اليمين وتقول السلام عليكم ورحمة الله، وعلى اليسار وتقول السلام عليكم ورحمة الله. وبهذا انتهت صلاة الجنازة

حكم صلاة الجنازة

النبي -صلى الله عليه وسلم- أوضح أن صلاة الجنازة فرض كفاية، ويتجلى في هذا الحديث عندما قيل أمام النبي أن أحد الصحابة مات في يوم خيبر. فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حينها: «صلوا على صاحبكم».

صلاة الجنازة
صلاة الجنازة

شروط صلاة الجنازة

شروط صلاة الجنازة هي شروط الصلاة وهي أكثر مما يلي:

  • يجب أن يكون الميت موجودًا وليس غائب.
  • يجب ألا يكون الموتى شهداء، لأن الشهيد لا يغسل ولا يصلي عليه، فيكفيه أنه بذل روحه للشهادة.

قد يهمك: صلاة الشفع والوتر وفضل الوتر قبل النوم

أناس لا يجوز صلاة الجنازة عليهم

  1. الكافر: مثل الكافر، لا تصلي عليه؛ لقول الله سبحانه وتعالى (وَلا تُصَلِّ عَلى أَحَدٍ مِنهُم ماتَ أَبَدًا وَلا تَقُم عَلى قَبرِهِ إِنَّهُم كَفَروا بِاللَّـهِ وَرَسولِهِ وَماتوا وَهُم فاسِقونَ).
  2. الطفل: لا يسمح بالصلاة على جنازة الطفل؛ لأنه لم يصل بعد إلى سن البلوغ. وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصلي على ابنه إبراهيم حين توفى. وقالت السيدة عائشة رضي الله عنها:  (ماتَ إبراهيمُ بن النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ وَهوَ ابنُ ثمانيةَ عشرَ شَهْرًا فلَم يصلِّ علَيهِ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ).
  3. الشهيد: لا يجوز صلاة جنازة على الشهيد؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- لم يصلِ على شهداء أحد، وجاء في حديث عن جابر رضي الله عنه قال (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَجْمَعُ بيْنَ الرَّجُلَيْنِ مِن قَتْلَى أُحُدٍ في ثَوْبٍ واحِدٍ، ثُمَّ يقولُ: أيُّهُمْ أكْثَرُ أخْذًا لِلْقُرْآنِ، فَإِذَا أُشِيرَ له إلى أحَدِهِما قَدَّمَهُ في اللَّحْدِ، وقَالَ: أنَا شَهِيدٌ علَى هَؤُلَاءِ يَومَ القِيَامَةِ، وأَمَرَ بدَفْنِهِمْ في دِمَائِهِمْ، ولَمْ يُغَسَّلُوا، ولَمْ يُصَلَّ عليهم).
  4. الغائب: هناك خلافات في الصلاة عليه. يعتقد الشافعية والحنابلة أن الصلاة مسموح بها لشخص غائب، طالما أنها بعد شهر أو أقل من وفاته.
صلاة الجنازة
صلاة الجنازة

ويعتقد الحنفية والمالكية أن الصلاة من أجل الموتى الغائبين غير مسموح بها، في حين أن صلاة النبي -صلى الله عليه وسلم- على النجاشي ملك الحبشة هي خاصة وليست عامة. فيجب صلاة الجنازة على الموتى بعد أن يتم غُسلها.

يجب أن يوضع الميت أيضًا أمام المسلمين أثناء الصلاة ولا ينبغي أن يكونوا وراءهم. كما أنه ليس من الصحيح أن تصلي الجنازة على ميت محمول أثناء الصلاة، بغض النظر عما إذا كان الناس يحملونه الناس على أيديهم أو إذا كانوا يحملونها في سيارة أو ما شابه ذلك. وهذا هو رأي الحنبالة والحنفية.

بينما تقول المالكية والشافعية أنه يجوز الصلاة على الموتى المحمولين على أيدي الناس أو على السيارة أو الدابة.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.