كيفية صلاة الإستخارة للزواج من شخص معين – ودعاء الإستخارة

0

صلاة الإستخارة للزواج، هي واحدة من الأشياء المهمة التي يلجأ إليها الشخص عندما يكون مرتبكًا. ليس هناك شك في أن موضوع الزواج مسألة ضرورية ومصيرية.

لذلك يجب أن يتم الإختيار الصحيح المُناسب، حيث من خلال الزواج يتم بناء أسرة وأطفال وحياة كاملة، لذلك يجب أن يكون الشخص متأكدًا من قراره.

فالشخص يصلي صلاة الإستخارة للزواج، حتى يتمكن من أن يطلب من الله القدير أن يساعده على تحديد ما هو خير له في هذا الأمر.

وصلاة الاستخارة هي سنة نبوية ويستحب أن نقوم بها اقتداءًا بالنبي صلى الله عليه وسلم، عَن جَابِر- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- قَال:(كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُنَا الاِسْتِخَارَةَ فِي الأُمورِ كُلِّهَا) أخرجه البخاري، وفي هذه الصلاة حكمة كبيرة وهي التسليم بإرادة الله واختياره لنا، والجمع بين خير الدنيا والآخرة بإذن الله.

صلاة الإستخارة للزواج

صلاة الإستخارة للزواج
صلاة الإستخارة للزواج

صلاة الإستخارة للزواج لا تختلف عن أي صلاة إستخارة في أي أمر آخر، وقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالإستخارة في كافة الأمور.

حيث قال -صلى الله عليه وسلم- «إذَا هَمَّ أحَدُكُمْ بالأمْرِ، فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِن غيرِ الفَرِيضَةِ، ثُمَّ لِيَقُلْ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي قالَ: “وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ».

وبهذه الطريقة، يصلي الشخص ركعتين دون الفريضة ويعلن حاجته، سواء كان يسافر أو يشتري شيئًا جديدًا أو زواجًا أو أشياء أخرى يتم استخدامه من أجلها. إنه يثق في أن الله سيجعل طريق الخير أسهل بالنسبة له ويلهمه للقيام بما هو صحيح.

كيفية صلاة الاستخارة خطوة بخطوة

  • يتوضأ المسلم وضوء الصلاة.
  • ثم تنوي صلاة الإستخارة قبل أن تشرع في الصلاة، والنية محلها القلب.
  • ثم تصلي ركعتين، تقرأ في الركعة الأولى فاتحة الكتاب وما تيسر من القرآن ولكن من السنة أن تقرأ سورة (الكافرون)، وفي الركعة الثانية تقرأ سورة (الإخلاص).
  • ثم في أخر الصلاة تقول التشهد كاملة في نهاية الركعة الثانية.
  • وبعد الإنتهاء من الصلاة والتسليم، تقوم برفع يدك بالدعاء والتضرع لله -عز وجل -بقلب خاشع، حيث تستشعر قدرة الله وعظمته، وتحمد الله وتصلي على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ويستحسن أن تصلي على النبي بالصلاة الابراهيمية.
  • ثم بعد ذلك تدعو دعاء الإستخارة وهو ( اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ.. حتى تصل إلى قول اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر وتسميه موضوع الزواج من فلان بن فلانة خيرًا لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري وتكمل الدعاء.
  • ثم تختم الصلاة بالصلاة على النبي، بالصيغة الإبراهيمية.
  • وبذلك تكون إنتهيت من صلاة الاستخارة.
  • وفي النهاية، اترك الأمر لله حيث أنك استعنت به -عز وجل- واسعى في الأمر، واذا سار الأمر بدون أي تعقيد، فإنه الخير لك واذا حدث أي شيء يعيق إتمام موضوع الزواج، فاعلم أنه شر لك وابتعد عنه، وتأكد أن الخير سوف يأتي إليك في الوقت الذي حدده الله لك، فلا تتعجل ولا تفقد الأمل.

وقت صلاة الإستخارة للزواج

لم يتم تحديد وقت محدد لصلاة الإستخارة للزواج. يُسمح للمسلم باللجوء إلى الله وطلب المساعدة في أي وقت.

لذلك، لا يوجد وقت محدد للصلاة فالحمد لله لنا رب كريم يستمع إلينا في جميع الأوقات، ولكن من المحمود أن نتجنب الأوقات المكروهة للصلاة، فنصلي في أي وقت أخر.

دعاء الاستخارة

صلاة الإستخارة للزواج
صلاة الإستخارة للزواج

 دعاء الاستخارة هو: «اللهُمَّ إنِّي أسْتَخيرُكَ بعِلْمِكَ، وأسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأسْألُكَ مِنْ فضلِكَ العَظِيم، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولا أعْلَمُ، وأنْتَ عَلاَّمُ الغُيوبِ، اللهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أن هذَا الأمرَ – ويُسمِّي حَاجَتَه – خَيرٌ لي في دِيني ومَعَاشي وعَاقِبَةِ أمْري – أو قالَ: عَاجِلهِ وآجِلِهِ – فاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لي، ثمَّ بَارِكْ لي فيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومَعَاشي وعَاقِبَةِ أمري – أوْ قالَ: عَاجِلِهِ وآجِلِهِ – فَاصْرِفْهُ عَنِّي، وَاصْرِفْنِي عَنْهُ، واقْدُرْ لِيَ الـخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي بِهِ».

حكم صلاة الإستخارة للزواج من شخص لم يتقدم للخطبة

الإستخارة تكون من السنة، حيث أمرنا الله سبحانه وتعالى أن نختار في جميع الأمور، إنه إلزامي عندما يختلط عليّ الأمر بين شيئين.

على سبيل المثال، إذا أراد الشخص الزواج من فتاة، فإن تلك الفتاة ستؤدي صلاة الإستخارة للزواج من ذلك الشخص، ولكن لا يُسمح لها أن تستخير على شخص لم يتقدم إليها.

ويمكنك قراءة: كيفية صلاة العيد وركعاتها 2 وهل يجوز صلاتها بالمنزل؟

نتائج صلاة الإستخارة للزواج

إن صلاة الإستخارة تؤدي إلى نتيجتين وهما:

  1. إما أن يتم تسهيل جميع الأمور بعد الصلاة، مما يعني أن ما وجدت به صعوبة من قبل، صار أسهل لإكماله دون أي عقبات.
  2. وإما أنك وجدت أمورًا تمنع هذا الأمر، ويجب أن ترضى بهذا الأمر وتبتعد؛ لأن هذا أمر سيء بالنسبة لك، ويريد الله أن يكون بعيدًا عنك.
صلاة الإستخارة للزواج
صلاة الإستخارة للزواج

ولكن هناك بعض الأشخاص يتوقعون أنه بعد الصلاة سوف يرون رؤية أو حلم مرتبطة بالخيار الأفضل، وهذا ليس له أصل في الدين، ولكن دع الأمور تذهب كما أراد لها الله، فلقد استعنت برب الكون لتستخير على كل شيء.

فتأكد من أن الشيء الجيد هو الذي اختاره الله لك، وأن الله لن يؤذيك أبدًا في هذه المسألة بعد أن استعنت ولجأت إليه سبحانه وتعالى.

الخلاصة: لقد حددنا تفاصيل وكيفية صلاة الإستخارة للزواج، التي تُعد من أهم الصلوات التي يغفل عنها الكثير من المسلمين.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.