أركان الصلاة وعددها و 8 من واجبات الصلاة

0

ما هو عدد أركان الصلاة؟ وما هي واجباتها؟ سؤالان يأتوا في ذهن الكثيرون لمعرفة الأشياء التي بدونها لا يمكن للصلاة أن تكون صالحة، أو ينبغي بعدها من سجود سهو. ففي هذه المقالة، سننظر إلى ما يجب أن يعرفه المسلم عن الصلاة وما هي الأركان التي يجب فعلها لجعل الصلاة صحيحة.

تعتبر الصلاة واحدة من أعظم العبادات التي تقرب المسلم إلى الله القدير. فهي رباط بين العبد وربه، وهي أول شيء يسأل المسلم عنه في يوم القيامة. فإذا صلحت صلاتك، صلح بقية الأعمال الخاصة بك، لذلك تحتاج إلى معرفة عدد أركان الصلاة والأمور الواجبة التي بدونها يتم إبطال الصلاة.

أركان الصلاة

الركن لغة: هو الشيء التي لا تتم الصلاة إلا بوجوده، واصطلاحا: هو شيء أساسي وجزء لا يمكن الإستغناء عنه. لذلك، فإن الركن يعتبر هو أساس الصلاة. لكي تكون الصلاة صحيحة، يجب أن تكون جميع أركان الصلاة صحيحة وموجودة. هذه هي أعمدة الصلاة، فسوف نوضح في الفقرات التالية عدد أركان الصلاة وتوضيح هذه العناصر.

 أركان الصلاة
أركان الصلاة

كم عدد أركان الصلاة؟

عدد أركان الصلاة هو أربعة عشر، سنذكرها معكم للتوضيح. ثم سوف نفسر كل ركن منهم بعد ذلك، والأركان كما يلي:

  1. النية.
  2. تكبيرة الإحرام.
  3. القيام في الفرض مع القدرة.
  4. فراءة الفاتحة.
  5. الركوع.
  6. الإعتدال من الركوع.
  7. السجود على الأعضاء السبعة.
  8. الجلوس بين السجدتين.
  9. الجلوس عند التشهد الأخير.
  10. قراءة التشهد الأخير.
  11. الصلاة على النبي في التشهد الأخير.
  12. التسليم.
  13. الطمأنينة في جميع الأركان.
  14. الترتيب بين الأركان.

قد يهمك: متى فرضت الصلاة؟ و7 أشياء في فضل الصلاة

 أركان الصلاة
أركان الصلاة
  • النية: يعني نية المصلي لأداء صلاة معينة للتقرب إلى الله -سبحانه وتعالى-. يمكن أن تكون هذه الصلاة فرض أو السنة. ولابد أن ينوي لأداء الصلاة، والنية بالقلب وليس هناك حاجة للتعبير عنها بالقول.
  • تكبيرة الإحرام: تكون هذه التكبيرة في بداية الصلاة، والصلاة غير صالحة بدونها، وهي أن ترفع يديك الاثنين بمحاذاة أذنيك ثم تقول الله اكبر.
  • القيام في الفرض مع القدرة: يجب أن تكون واقفًا في الصلاة، إذا لم يكن لديك أي عذر يمنعك من الوقوف، فإذا كان بك مرض أو مثله لا تستطيع الوقوف فيمكن أن تصلي قاعدا فإذا تعذر ذلك فبعينيك.
  • قراءة الفاتحة: يجب أن تقرأ في كل ركعة من الصلاة سورة الفاتحة، سواء فرض أو سنة، فلا تصح الصلاة بدون هذه السورة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب”
  • الركوع: يعد من الأركان الأساسية ف الصلاة، لفول الله عزوجل (يا أيها الذين أمنوا اركعوا واسحدوا).
  • الإعتدال من الركوع: هو أن تعدل من ركوعك واقفًأ،ويكون ذلك بهدوء.
  • السجود على الأعضاء السبعة: سوف تسجد في الركعة مرتين، ويجب أن يمس أعضائك السبعة الأرض وهم: الجبهة والأنف والركبتين واليدين وأطراف القدمين. قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- “أمرت أن أسجد على سبعة أعظم: على الجبهة وأشار بيده على أنفه واليدين والركبتين وأطراف القدمين”
  • الجلوس بين السجدتين: يجب على الشخص المسلم ان يجلس بين السجدتين وذلك لقول عائشة -رضى الله عنها- “أن النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا رفع رأسه من السجدة، لم يسجد حتى يستوي جالسا”
  • الجلوس عند التشهد الأخير: يعد هذا الركن أساسي في الصلاة، فالتشهد الأخير فرض فلذلك يجب أن يكون الجلوس له فرض أيضًا.
  • قراءة التشهد الأخير: هو من الأركان عند الحنابلة والشافية ولكنه عند الإمام مالك سنة، 
  • الصلاة على النبي في التشهد الأخير: بعد الإنتهاء من قول التشهد يجب عليك أن تصلى على النبي -صلى الله عليه وسلم- وهذا يكون ركن أساسي لدي الشافعية والحنابلة.
  • التسليم: بعد أن تنتهي من صلاتك يجب أن تلتفت إلى اليمين للتسليم وقول السلام عليكم ورحمة الله، ثم تسدير إلى جهة اليسار وتقول أيضا: السلام عليكم ورحمة الله. فهذه تعتبر ختام الصلاة.
  • الطمأنينة في جميع الأركان: هو أن تقرأ بهدوء دون تسرع، وتنتقل بين الأركان في هدوء وسلام وطمأنينة، فلا ينبغي الاستعجال في الصلاة.
  • الترتيب بين الأركان: من المهم أن تلتزم بالترتيب بين أركان الصلاة، فلا يجور لك أن تقدم ركن وتؤخر أخر، فهذا يبطل صلاتك، ويجب عليك إعادتها. 

ما هي واجبات الصلاة؟

واجبات الصلاة هي الأشياء التي يجب على كل مسلم أدائها في صلاته، وهم ثمانية واجبات، فإذا قمت بنسيان احدهم فينبغي عليك أن تسجد سجود سهو.

 أركان الصلاة
أركان الصلاة

واجبات الصلاة هي كما يلي:

  1. تكبيرات التي تقوم بنقلك كمصلي من ركن إلى أخر.
  2. قول جملة (سمع الله لمن حمده) عند الرفع من الركوع هي من واجبات الصلاة، ويعتمد ذلك على المصلي الفردي أو الإمام.
  3. الحمد بالنسبة لجميع المصلين، هو أن تقول (ربنا ولك الحمد).
  4. التسبيح في الركوع هي جزء من واجبات الصلاة وقول (سبحان ربي العظيم).
  5. التسبيح في السجود بقول (سبحان ربي الأعلى)
  6. قول المصلي بين السجدتين (رب اغفر لي).
  7. التشهد الأول، الذي يقال في نصف الصلاة.
  8. الجلوس لقراءة التشهد الأول.
Leave A Reply

Your email address will not be published.