أذكار النوم – وفضلها في تحصين المسلم

0

أذكار النوم، هي الأدعية والأيات التي يقولها إذا أراد المسلم النوم، فالأذكار تحفظ المسلم وتحصنه ضد الشياطين، ويكون في حفظ الله حتى يصبح، ولذلك فيجب على جميع المسلمين أن يداوموا على قراءة الأذكار يوميًا من كتاب حصن المسلم، الذي يجب أن يكون مع كل مسلم؛ حتى يقول منه الأذكار.

كما أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمرنا بالحفاظ على جميع الأذكار مثل: أذكار الصباح والمساء وأذكار النوم وغيرهم. كما أخبرنا النبي بالأذكار الخاصة بالفزع عند النوم، حتى نحفظ أنفسنا من نغز كل شيطان يريد أن يمسنا بسوء.

كما أنك بعد قول الأذكار تبقى الملائكة في حمايتك حتى تستيظ من نومك، على ساعتك وتثني عليك حتى تستيقظ. وعندما تستيقظ يجب عليك أن تحمد الله أنه حافظ عليك أثناء نومك، وأعاد إليك روحك من جديد وأعطاك الفرصة لتعيش يومًا جديدًا لعبادتهوحده، وشكره على نعمه الكثيرة.

كما أننا نحتاج أيضًا إلى تحصين أطفالنا، وجعلهم يعتادون على الأذكار والصلاة، وأن يخبر أطفالنا أذكار النوم للأطفال. بهذه الطريقة، يكبر الطفل على الدين والذكر، والعبادة، وقراءة القرآن والحفاظ على جمبع أنواع الأذكار.

أذكار النوم
أذكار النوم

أذكار النوم

أذكار النوم التي يقولها الإنسان المسلم قبل أن ينام وهي:

“بِاسمِك رَبِي وَضَعْـت جَنْـبي، وَبِكَ أَرْفَعُـه، فَإِن أَمْسَـكْتَ نَفْسـي فارْحَـمْها، وَإِنْ أَرْسَلْتَـها فاحْفَظْـها بِمـا تَحْفَـظُ بِه عِبـادَكَ الصّـالِحـين”. (مرة واحدة)

“اللّهُـمَّ إِنَّـكَ خَلَـقْتَ نَفْسـي وَأَنْـتَ تَوَفّـاهـا لَكَ ممَـاتـها وَمَحْـياها، إِنْ أَحْيَيْـتَها فاحْفَظْـها، وَإِنْ أَمَتَّـها فَاغْفِـرْ لَـها. اللّهُـمَّ إِنَّـي أَسْـأَلُـكَ العـافِـيَة”. (مرة واحدة)

“اللّهُـمَّ قِنـي عَذابَـكَ يَـوْمَ تَبْـعَثُ عِبـادَك”. (مرة واحدة)

“الـحَمْدُ للهِ الَّذي أَطْـعَمَنا وَسَقـانا، وَكَفـانا، وَآوانا، فَكَـمْ مِمَّـنْ لا كـافِيَ لَـهُ وَلا مُـؤْوي”. (مرة واحدة)

سُبْحَانَ اللَّهِ (33 مرة) والْحَمْدُ لِلَّهِ (33 مرة) واللَّهُ أَكْبَرُ (34 مرة)

“يجمع كفيه ثم ينفث فيهما والقراءة فيهما‏:‏ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ و‏{‏قل أعوذ برب الفلق‏}‏ و‏{‏قل أعوذ برب الناس‏}‏ ومسح ما استطاع من الجسد يبدأ بهما على رأسه ووجه وما أقبل من جسده”.

سورة البقرة: أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ: «آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ». “البقرة 285 – 286”،

فضلها: من قرأ آيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه.

آية الكرسى: أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ «اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ». “البقرة 255”.

فضلها: تجيرك بإذن الله من الجن حتى تستيقظ من نومك.

وأخر ما يقال في أذكار النوم هو: “اللّهُـمَّ أَسْـلَمْتُ نَفْـسي إِلَـيْكَ، وَفَوَّضْـتُ أَمْـري إِلَـيْكَ، وَوَجَّـهْتُ وَجْـهي إِلَـيْكَ، وَأَلْـجَـاْتُ ظَهـري إِلَـيْكَ، رَغْبَـةً وَرَهْـبَةً إِلَـيْكَ، لا مَلْجَـأَ وَلا مَنْـجـا مِنْـكَ إِلاّ إِلَـيْكَ، آمَنْـتُ بِكِتـابِكَ الّـذي أَنْزَلْـتَ وَبِنَبِـيِّـكَ الّـذي أَرْسَلْـت”. (مرة واحدة)

أذكار النوم
أذكار النوم

أذكار الاستيقاظ من النوم

عن بريدة رضي الله عنه، قال‏:‏ شكا خالد بن الوليد رضي الله عنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله‏!‏ ما أنام الليل من الأرق، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏”‏إذا أويت إلى فراشك فقل‏:‏ اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارا من خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغي علي، عز جارك، وجل ثناؤك ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت‏”.

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم من الفزع كلمات‏:‏ ‏”‏أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون‏”.

قد يهمك: أذكار الخروج من المنزل وأهميتها في تحصين المسلم

أذكار النوم للأطفال

يجب على كل أم مسلمة أن تجعل طفلها يقترب من الله عزوجل ويدعوه إذا حدث أي مكروه أو سوء له فيلجأ إلى الله فقط.

فيجب عليها أن تعلمه قول الأذكار قبل نومه، وتعلمه أيضًا أداب النوم، وتكرر معه كل يوم هذه الأذكار والأدعية؛ حتى يحفظها ويقولها بمفرده عندما يكبر.

فضل قول أذكار النوم للمسلم

  • هناك فوائد كبيرة للمسلم الذي يقرأ أذكار النوم بالكامل؛ لأنها تحفظه وتحميه من هوس الشيطان، وكذلك من الأشياء الجيدة التي يأخذها المسلم هو الحسنات التي سيحصل عليها من قول الأذكار والآيات القرآنية.
  • إذا كنت تقول أذكار قبل النوم، فسوف تنام في حماية الله وحفظه، على العكس من هؤلاء الذين ينامون على معصية حفظنا وحفظكم الله منها. 
  • سوف تأخذ أجر كبير على قول الذكر في الدنيا كما أنك ستكون في ميزان حسناتك في الآخرة، فالمسلم يأخذ الأجر على كل ذكر يقوله.
أذكار النوم
أذكار النوم
  • تزيد أذكار النوم الصلة بين العبد وربه.
  • كما أن الذكر عامة يغفر الخطايا.
  • اذكار النوم تجعلك في رعاية الله وحفظه -سبحانه وتعالى-.
  • تستمر الملائكة في حماية المسلم حتى يستيقظ.
  • إنه يزيد من ثقة المسلم ويقينه بربه، بأن الله يفعل كل ما هو مناسب له ولحياته.
Leave A Reply

Your email address will not be published.