أذكار الخروج من المنزل – وأهميتها في تحصين المسلم

0

أذكار الخروج من المنزل هو واحد من أهم الأشياء التي يجب أن يقولها كل مسلم، على النحو الذي أوصى به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. هذه الأذكار تحمينا من الأذى أو الضرر.

ولذلك فيجب أن يعلم الجميع مدى أهمية الأذكار في اليوم. إنها أعظم عبادة الله سبحانه وتعالى، حيث نقترب من الله ونعتمد على إجابة الدعاء.

المساعدة في أمور العالم وما بعده، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى أن نصلي: (وقال ربكم ادعوني استجب لكم). فالله يحب أن يسمع عبده يدعوه ويصلي له، كذلك أمرنا النبي -صلى الله عليه وسلم- لقراءة أذكار الخروج من المنزل؛ حتى تحفظ أهلنا ومالنا وأولادنا، وتمنع فقدان ديننا فهي تقوم بالحفاظ على كل ما تخشاه.

أذكار الخروج من المنزل
أذكار الخروج من المنزل

أذكار الخروج من المنزل

 تعد أذكار الخروج من المنزل من أهم الأشياء التي يجب على كل مسلم الحفاظ عليها والعناية بها. القضاء، فلا يوجد شيء سوى الدعاء يمنع البلاء وينقذ الناس من الشر وسوء الحظ.

يجب على المسلم أن يدعو إلى الله سبحانه وتعالى بكل ما يريده ورغباته ولا يتسرع في تحقيق الدعاء. لذلك، يجب أن يعرف الإنسان جيدًا أن الله يستجيب الدعاء سواء في حياتك أو يدخره لك في الآخرة.

إذا كان هناك تأخير في استجابة الدعاء، فلا تتذمر. فقد يدفع الله بهذا المنع شرًا كان سيأتيك ولا تعلمه؛ لأن الله لا يقدر لنا جميعًا إلا الخير.

اقرأ أيضًا: أركان الصلاة وعددها و 8 من واجبات الصلاة

أذكار الخروج من المنزل
أذكار الخروج من المنزل

والأذكار هي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بسمِ اللَّه، توَكلتُ علَى اللَّهِ ، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك أن أضلَّ أو أُضَلَّ ، أو أزلَّ أو أُزَلَّ ، أو أظلِمَ أو أُظلَمَ ، أو أجهلَ أو يُجهَلَ عليَّ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن قال إذا خرَجَ من بَيتِه: بسمِ اللهِ توَكَّلْتُ على اللهِ، ولا حَولَ ولا قوةَ إلَّا باللهِ، يُقالُ له: هُديتَ وكُفيتَ ووُقيتَ، وتَنَحَّى عنه الشيطانُ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الفقرِ والقلَّةِ والذِّلَّةِ ، وأعوذُ بِكَ أن أظلِمَ أو أُظلَمَ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا خرج الرجلُ من بيتِه فقال : بسمِ اللهِ ، توكَّلتُ على اللهِ ، لا حولَ ولا قُوَّةَ إلا باللهِ ، فيقالُ له : حسبُكَ ، قد هُدِيتَ وكُفيتَ ووُقِيتَ . فيتنحَّى له الشيطانُ ، فيقول له شيطانٌ آخرُ : كيف لك برجلٍ قد هُدِيَ وكُفِيَ ووُقِيَ”.
  • قالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بِسمِ اللَّهِ، التُّكلانُ علَى اللَّهِ لا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تحصَّنتُ بالذي لا إلهَ إلَّا هو إلهي وإلهُ كلِّ شيءٍ واعتصمتُ بربِّي وبربِّ كلِّ شيءٍ وتوكلتُ على الحيِّ الذي لا يموتُ واستدفعتُ الشرَّ بلا حولَ ولا قوةَ إلَّا باللهِ ، حسبيَ اللهُ ونعمَ الوكيلُ”.

أهمية أذكار الخروج من المنزل

  1.  إن الأذكار والدعاء جعله الله سببًا في فضيلة كبيرة وهي حماية المسلم في جميع الأوقات من الضرر عندما يغادر المنزل. يجب على المسلم الانتباه إلى أهمية قول الأذكار عند المغادرة من المنزل فهي تحفظه حتى يرجع إلى بيته، ونكون بذلك رضى الله عنا ورسوله باتباع أوامرهم.
  2. إن الدعاء هو أعظم عبادة، وهو رابطة قوية بين العبد وربه. يجب الحفاظ عليها، والدعاء طوال الوقت والثقة في أن الله على وشك الاستجابة للدعاء.
  3. يساعد الدعاء على تحقيق الراحة والأمان. إنه سر السعادة. يشعر العبد أنه مع الله وأن الله يحافظ عليه. فعندما تدعي يجب أن تكون متأكدًا من الإجابة. فعندما تقول أذكار الخروج من المنزل لن يصيبك بإذن الله أي أذى أو مكروه.
أذكار الخروج من المنزل
أذكار الخروج من المنزل

يجب أن يتم الدعاء بخضوع وتقديس إلى الله سبحانه وتعالى، وأولئك الذين يحافظون على جميع الأذكار سيحصلون على الحفظ والحماية من كل شر يؤذيهم، ومن يقول الأذكار وهو خارج من داره سيكون في حماية الله القدير حتى يعود إلى دياره.

Leave A Reply

Your email address will not be published.