كيفية صلاة الظهر 4 ركعات وفضل صلاتها وسبب سرية صلاة الظهر

0

كيفية صلاة الظهر نوضحها لكم من خلال هذا المقال، حيث أن صلاة الظهر 4 ركعات تصلى سرية حيث لايجهر المسلم فيها بقراءة القرآن، وقد فرض الله عز وجل خمس صلوات في اليوم والليلة، ويصليها المسلم عند أذان الظهر يوميا أربع ركعات ماعدا يوم الجمعة يصليها ركعتان هي صلاة الجمعة ولا تصلى في البيت بل تصلى في المسجد، وصلاة الظهر هي الصلاة الأولى التي أداها النبي صلى الله عليه وسلم من رحلة الإسراء والمعراج بعد فرض الله الصلاة على المسلمين، وسوف نتناول خلال هذا المقال كيفية صلاة الظهر بالتفصيل.

كيفية صلاة الظهر 4 ركعات وفضل صلاتها وسبب سرية صلاة الظهر
كيفية صلاة الظهر 4 ركعات وفضل صلاتها وسبب سرية صلاة الظهر

كيفية صلاة الظهر

كيفية صلاة الظهر،  صلاة الظهر لها فضل عظيم حيث أن من صلاها حرم الله عليه لفحات جهنم يوم القيامة، ويجب عند الأذان أن يتوجه المسلم للصلاة، ولكن يجب أن يكون طاهر البدن والثوب ومتوضي وضوء الصلاة، وبعد ذلك ينوي بقلبه صلاة الظهر ويتوجه للقبلة واليكم كيفية صلاة الظهر.

يرفع المسلم يديه بتكبيرة الاحرام، بحيث تكون الأيدي بمحاذاة الكتف
ثم يقول دعاء استفتاح الصلاة وهو (اللَّهُمَّ بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ ، كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ ، اللَّهُمَّ نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا ، كَمَا يُنَقَّى الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بِالْمَاءِ ، وَالثَّلْجِ ، وَالبَرَدِ ).
ثم يقرأ سورة الفاتحة سرا
ثم تقرأ ماتيسر من القرآن أو قراءة سورة قصيرة
ثم التكبير للركوع بأن تضع يديك على ركبتيك وتقول سبحان ربي العظيم ثلاث مرات
ثم تعتدل من الركوع واقفا قائلا سمع الله لمن حمده، ويجب أن يكون نظرك في محل السجود لاتلتفت يمينا أو يسارا

ثم تنزل ساجدا وأن تراعي أن يكون السجود بملامسة سبعة أعضاء للأرض، وهما الكفين والركبتين وأطراف القدمين والجبهة والأنف، وتقول وأنت ساجد سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات
ثم تعتدل وتجلس وتقول رب اغفر لي
ثم تعود للسجود مرة أخرى وتقول سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات
بذلك تكون انتهيت من الركعة الأولى وتقف للركعة الثانية قائلا الله أكبر
ثم تقرأ سورة الفاتحة سرا، وتقرأ سورة قصيرة من القرآن
تقول الله أكبر وتركع قائلا سبحان ربي العظيم ثلاث مرات
تقف من الركوع قائلا سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد
وتنزل ساجدا وتقول سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات

ثم تجلس قائلا رب اغفر لي
وتسجد مرة ثانية قائلا سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات
ثم تجلس تقول التشهد وترفع السبابة عند التشهد حتى وسط التشهد تقول (التحيات لله الصلوات والطيبات السلام عليكم أيها النبيّ ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين. أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله).

كيفية صلاة الظهر 4 ركعات وفضل صلاتها وسبب سرية صلاة الظهر
كيفية صلاة الظهر 4 ركعات وفضل صلاتها وسبب سرية صلاة الظهر

ثم تقف للركعة الثالثة وتقرأ الفاتحة فقط ثم تكبر للركوع وتركع
وتقول في الركوع سبحان ربي العظيم ثلاث مرات، ثم تقف قائلا ربنا لك الحمد
ثم تسجد وتقول في السجود سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات، ثم تعتدل جالسا وتقول رب اغفر لي
ثم تسجد السجدة الثانية وتقول سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات
ثم تقف معتدلا لتأتي بالركعة الرابعة والأخيرة قائلا الله أكبر
ثم تقرأ الفاتحة فقط سرا
ثم تقول الله أكبر وتركع قائلا سبحان ربي العظيم ثلاث مرات
ثم تقف من الركوع قائلا سمع الله لمن حمده
ثم تسجد وتقول سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات
تعتدل جالسا وتقول رب اغفر لي

ثم تسجد مرة أخرى وتقول سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات ثم تعتدل جالسا لتقول التشهد كاملا وفي وسط التشهد ترفع السبابة ( التحيات لله الصلوات والطيبات السلام عليكم أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد).
وبعد الانتهاء من التشهد تسلم بوجهك جهة اليمين قائلا السلام عليكم ورحمة الله وكذلك ناحية الشمال، وبهذا تكون انتهت صلاة الظهر.

سنة صلاة الظهر

صلاة الظهر اربع ركعات ولها سنة قبلية وبعدية ويوجد اختلاف في عددها البعض قال رسنة الظهر ركعتين قبل الظهر وركعتين بعد الظهر، والرأي الآخر أن سنة الظهر أربع ركعات قبل الظهر وأربع ركعات بعد الظهر تصلى ركعتين ركعتين، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن سنة صلاة الظهر مايلي، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال:” حفظت من النبي صلى الله عليه وسلم عشر ركعات: ركعتين قبل الظهر، وركعتين بعدها …” (متفق عليه) وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم : ” كان لا يدع أربعا قبل الظهر وركعتين قبل الغداة” . (رواه البخاري).

كيفية صلاة الظهر 4 ركعات وفضل صلاتها وسبب سرية صلاة الظهر
كيفية صلاة الظهر 4 ركعات وفضل صلاتها وسبب سرية صلاة الظهر

الحكمة في أن صلاة الظهر سرية

صلاة الظهر من الصلوات التي تصلى سرا وذلك سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، لذلك يجب على المسلم الاقتداء به في كل شيء، حيث أنه معلمنا وقائدنا ونتعلم منه أمور ديننا ، لذلك ننفذ الأمر ثم نبحث عن السبب قال الله -تعالى-:(لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ).

والحكمة من سرية صلاة الظهر والعصر أنهم يكونوا وقت النهار، وهذا الوقت يكون للسعي وطلب الرزق، وإذا كانت الصلاة سرية فإن الشخص يقرأ في سره بتدبر دون أن ينشغل بأمر آخر، لكن لو كانت جهرية والامام هو من يقرأ سوف ينشغل المسلم في أمور أخرى، والله أعلى وأعلم.

هكذا تعلمنا كيفية صلاة الظهر والسنن التابعة لها لتفيدكم في حياتكم الدينية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.